×
  • Partagez
  • E-mail
  • Intégrer
  • J'aime
  • Télécharger
  • Contenu privé
 

نوعية الخدمات العامة.نحو نظام تمثيلي ولا مركزي لللحكم.

by on Jan 15, 2013

  • 971 vues

ملخص تنفيذي ...

ملخص تنفيذي
يُعد الوصول إلى الخدمات العامة الموثوقة والمعقولة الأسعار أحد حقوق المواطن الأساسية. في الوقت الراهن، يعتبر مستوى الخدمات العامة في لبنان رديئاً ومكلفاً وغير متاحٍ لجميع المواطنين. كثيرةٌ هي الأسباب التي تعيق تحسين الحكومة اللبنانية للخدمات العامة، وأبرزها مركزية الإدارة وعدم وجود خطة واضحة للتنمية الإقتصادية والإجتماعية، وضعف آليات المساءلة، ناهيك عن إستشراء الزبائبنية والمحسوبيات التي تستمر في التفاقم بإستمرار النظام السياسي الطائفي في لبنان.
لقد برهنت جهود الحكومة لتعزيز الخدمات العامة مؤخراً عن عدم فعَّاليتها ما أدّى إلى تأجيج مشاعر الإستياء بين المواطنين، وإزدياد الإحتجاجات الشعبية، وإرتفاع معدلات البطالة والهجرة. والجدير بالذكر أن مختلف المبادرات الرامية إلى تحسين مستوى الخدمة العامة منذ إتفاق الطائف 1989 لم تبلغ أهدافها المرجوة حتى الآن، ومن هذه المبادرات مثلاً إنشاء مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية أو إصلاح قانون البلديات أو بلورة إستراتيجية لتكنولوجيا الإتصالات والمعلومات ولآليات الحكومة الإلكترونية.
يهدف هذا الملخص السياساتي إلى تقديم خارطة طريق بديلة إلى المجتمع المدني لتحسين جودة و فعَّالية الخدمات العامة وإمكانية الوصول إليها ، وذلك بواسطة قانون اللامركزية الإدارية والصندوق البلدي المستقل وقانونٍ إنتخابي محلي حرٍّ وعادل.
وتطمح السياسة المقترحة إلى الإرتقاء بالخدمات العامة من خلال المشاركة المحلية الرامية إلى:
 تحسين الأداء الإداري؛
 تعزيز الإستقلالية المالية للبلديات؛
 ضمان التمثيل المحلي الحر والعادل.
يقتضي تنفيذ هذه السياسة عمليةً طويلة المدى تنطوي على إدخال قوانين وممارسات جديدة، والإنخراط في خطط مجلس النواب، فضلاً عن دعم الحكومة في تنفيذ الإصلاحات. وبما أن اللامركزية الإدارية مسألة مهمة بالنسبة لكافة الأحزاب السياسية وغيرها من الجهات المعنية، تبرز الحاجة إل

Statistiques

Vues

Total des vues
971
Vues sur SlideShare
971
Vues externes
0

Actions

J'aime
0
Téléchargements
21
Commentaires
0

0 Ajouts 0

No embeds

Accessibilité

Détails de l'import

Importé via SlideShare au format Adobe PDF

Droits d'utilisation

© Tous droits réservés

Report content

Signalé comme inapproprié Signaler comme inapproprié
Signaler comme inapproprié

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Annuler
Poster un commentaire
Modifier votre commentaire

نوعية الخدمات العامة.نحو نظام تمثيلي ولا مركزي لللحكم. نوعية الخدمات العامة.نحو نظام تمثيلي ولا مركزي لللحكم. Document Transcript