الفوائد العملية فى دورة إعداد مدربين
Upcoming SlideShare
Loading in...5
×
 

Like this? Share it with your network

Share

الفوائد العملية فى دورة إعداد مدربين

on

  • 8,357 vues

 

Statistiques

Vues

Total des vues
8,357
Vues sur SlideShare
8,344
Vues externes
13

Actions

J'aime
5
Téléchargements
235
Commentaires
2

2 Ajouts 13

http://www.mostafa-gawdat.net 10
http://www.slideshare.net 3

Accessibilité

Catégories

Détails de l'import

Uploaded via as Microsoft PowerPoint

Droits d'utilisation

© Tous droits réservés

Report content

Signalé comme inapproprié Signaler comme inapproprié
Signaler comme inapproprié

Indiquez la raison pour laquelle vous avez signalé cette présentation comme n'étant pas appropriée.

Annuler
  • Full Name Full Name Comment goes here.
    Êtes-vous sûr de vouloir
    Votre message apparaîtra ici
    Processing...
Poster un commentaire
Modifier votre commentaire

الفوائد العملية فى دورة إعداد مدربين Presentation Transcript

  • 1. الفوائد العملية في دورة إعداد مدربين ( جواهر التدريب )
  • 2. التدريب
      • اكساب المتدرب قناعات ومهارات ومعارف من خلال نشاط مستمر وشامل ومخطط بما يحقق للأفراد والمنظمه أهداف مقصودة حالية ومستقبلية
  • 3. أهمية التدريب
    • 1 – أثره أو ما يترتب عليه من نفع أو ما يدفعه من ضرر حينما يتحقق .
    • 2 – إمكانية حدوثة أصلا .
    • ومن حاصل ضرب ( الأثر × الإمكانية ) يمكنك الحكم على أهمية أى نشاط تستهدف القيام به ..
  • 4. فائدة عملية (1 ): ( وزعوا المسئوليات ) يكمن تميز المدرب وامتداد آفاق نجاحه في قدرته على إشراك أكبر عدد ممكن من المتدربين في نشاطات تخص الدورة، فائدة عملية ( 2 ): ( الانطباع الأول يدوم !) إن الظهور الأول للمدرب أمام الطلاب هو الأهم في الدورة كلها، حيث يكون المدرب والطلاب في حالة توتر، هي حالة طبيعية على أي حال، الطلاب يكونون في انتظار المدرب، الذي لم يروه من قبل، لكنهم كوّنوا عنه صورة ( سلبية أو إيجابية ) في أذهانهم، وهم الآن في انتظار التأكد من أن صورته في أذهانهم تتطابق مع الواقع .. وهنا تكمن واحدة من مشاكلكم كمدربين مستقبليين !.. فإذا كان الظهور الأول لكم كمدربين ظهورا باردا أصبحتم أمام مشكلة حقيقية بقية أيام الدورة، ذلك أن ( الانطباع الأول الذي يكونه المتدربون عنكم سيدوم بقية أيام الدورة ) !! إبدأوا بداية قوية .. مع بداية الدورة ألقوا الكرة في ملعب المتدربين .. هذه هي نصيحتي لكم في اليوم الأول !!
  • 5. فائدة عملية (3 ) : تذكروا أن أي تدريب يخلو من المتعة فهو تدريب فاشل مقدما ..!!- فائدة عملية (4 ) ): أذكركم باستمرار يا مدربي المستقبل ( إذا أهملتم متدربا ولم تعطوه ما يستحقه من الاهتمام ففي الغالب تكونون قد فقدتموه !!!..
  • 6. * فائدة عملية (5 ) : التعريف له أهمية بالغة في التدرب، والتي تهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة لكن إذا كان التدريب ذات طبيعة ذاتية ويهدف إلى إحداث تغيير في شخصية المشارك فإن أفضل التعريفات هي تلك التي تتيح للمشارك فرصة للتحدث عن ذاته * فائدة عملية (6 ) : التعارف يقود المشاركين إلى اكتشاف جوهرهم الإنساني، ويتيح لهم فرصة التعاطف مع غيرهم من الزملاء ..
  • 7. • فائدة عملية (7 ) : حين يبدأ المشاركون بالتعريف عن أنفسهم حاولوا أن تلفتوا انتباههم إلى : 1- التعريف من خلال دوائر تحدد الأولوية 2- أن يهتموا بأصواتهم بحيث يكون الصوت مرتفعا نوعا ما، أن تكون الكلمات واضحة، مفصلة .. ببساطة : " وضحوا لكل منهم أن : " صوتك هو شخصيتك "!!! • فائدة عملية (8 ) : لاحظتم أننا بأسلوبنا المتميز في التعريف أتقنا مهارتين إضافيتين على هامش التدريب الأصلي هما : التعامل مع المعلومات وفق أولويتها من حيث الأهمية، ومهارة الإلقاء التي تزيد مخزون الثقة بالنفس .
  • 8. * فائدة عملية (9 ) : قد تبدو إجابات المشاركين في الدورة مختلفة بما قد يوحي بأن بعضها خاطئ .. في الورشات كل وجهة نظر تعتبر إجابة صحيحة !! حيث وجهات النظر ( المعبرة عن الرأي الشخصي ) تعتبر جوانب مختلفة لموضوع واحد .. أحد أسرار إبداعكم كمدربين هي في قدرتكم على التعامل مع إجابات المشاركين بطريقة تدفعهم باستمرار إلى الأمام .. لا تستخدموا كلمة " إجابتك خاطئة " لا تستخدموا هذا التعبير مطلقا .. حتى إذا كانت إجابة المشارك خاطئة بإمكانكم استخدام أسلوب أكثر تلطفا .. أتفق معك على أن التدريب يعطينا زيادة الثقة، التزود بالمعلومات، زيادة الكفاءة، تحسين الاتصال بين الأفراد والجماعات .. ** فائدة عملية (10 ) ): معظم مشاكلنا في حياتنا اليومية تنشأ عن فشل الاتصال بيننا وبين الآخرين، وأحيانا فشله بيننا وبين أنفسنا ( كثيرا ما نقول بيننا وبين أنفسنا : أنا مش فاهم نفسي، أو مش عارف أنا عاوز إيه !… لنتذكر أن الاتصال هو عبارة عن رسالة يطلقها المرسل لتصل إلى المستقبل .. تأكدوا من أن لا مشاكل لديكم في الرسائل أو في طريقة الإرسال .
  • 9. * فائدة عملية (11 ) : المدرب أول من يلتزم، وآخر من يعتذر عن مسئولياته !!! * فائدة عملية (1 2) : تذكروا أن المدرب الماهر هو من يتغلب على نقاط ضعف التدريب، ويحافظ على المتدربين بالتواصل !.. * فائدة عملية (1 3) : يمكنكم التوفير ( الإقتصاد ) في كل شيء والتغلب على كل المتاعب .. لكن سيكون عليكم تعويض النقص في المواد من خلال أفكار مبدعة إضافية وجهد إضافي !!!
  • 10. * فائدة عملية (1 4): ابتسم عند مواجهتك للطلاب .. فالابتسامة تعطيك ثقة بالنفس وتخفي الارتباك ..!! * فائدة عملية (1 5 :( كلما وجدت نفسك في موقف صعب فأعد الكرة للطلاب ! وهذا سر من أسرار التدريب .. قد تجد نفسك في مواجهة موقف صعب يحتاج للتفكير .. كل ما عليك فعله هو الابتسام وأن تطلب من الطلاب أن يعطوك رأيهم ! وبهذا ستسير الأمور بإذن الله على خير ..
  • 11. * فائدة عملية (1 6 :( انتبهوا يا مدربي المستقبل إلى أهمية اللحظات والدقائق الأولى للمدرب أمام المتدربين، فإذا كانت طلته على المتدربين طلة ناجحة أمكن له أن يتابع في الأيام التالية بدون مشاكل، ولنتذكر المقولة " الانطباع الأول يدوم " فلنحاول أن يكون الانطباع الأول المكون عنا كمدربين انطباعا ناجحا وإيجابيا .. * فائدة عملية (1 7 : ( ضعوا أنفسكم باستمرار مكان من هم أمامكم .. وعاملوا المتدربين كما تحبون أن يعاملكم الآخرون !!
  • 12. * فائدة عملية (1 8 : ( في كل يوم يتسرب فيه متدرب إضافي يكون لدى المدرب يوم سيئ آخر .. وهذا الأمر يحتاج من المدرب أن يراعيه .. المدرب طبيب نفسه !!! أو هذا ما ينبغي أن يكون !! * فائدة عملية ( 19): المدرب الناجح لا يغفل لحظة عن التدريب أو عن المتدربين .. المدرب الناجح يعيد حساباته باستمرار !!
  • 13. * فائدة علمية : (2 0 ) : لا بد أن يكون لك قدرة فائقة على تفسير لغة الجسم . * فائدة عملية (2 1 ) : للملابس أثر كبير على الحالة النفسية للمدرب وثقته بنفسه، ومن خلال الملابس يمكن قراءة الكثير من السمات الشخصية لمرتديها !!
  • 14. * فائدة عملية (2 2 :( إن ما يجمع المدرب بالمتدربين أساس إنساني عميق يمكن المدرب من اكتساب القدرة على التأثير في المتدربين .. * فائدة عملية (2 3 ( : المدرب يفهم تماما بأنه إن لم يكن مقبولا على المتدربين فإنهم لن يجعلوه قدوتهم، وبالتالي لن يتعلموا منه !. لكن هذا الأمر ليس صحيحا على إطلاقه ..
  • 15. * فائدة عملية (2 4 ) : نريد أن نتفق بأن هناك علاقة إنسانية متينة يجب أن تجمع بين المدرب والمتدربين، لكن في النهاية يجب المحافظة على مسافة ما تفصل بينهما ( ليس المقصود بالمسافة المعنى القريب لها، بل يقصد بها طبيعة العلاقة بين المدرب والمتدرب، المسافة المادية التي تفصل بينهما، طريقة التعامل، رفع الكلفة، المزاح الشخصي .. الخ (.. * فائدة عملية (2 5 ) : كل منا ( كمدربين ) سيقدر بطريقته الخاصة المسافة التي يجب أن تفصله عن المتدربين، ووفقا لظروف التدريب، ونوعية المتدربين وخلفياتهم الثقافية والاجتماعية .. الخ
  • 16. * فائدة عملية (2 6 ( : المدرب الناجح يجب أن يحافظ على مسافة معقولة ( بالمعنى الواسع لكلمة " مسافة ") من الجنس الآخر المتدربات والمدربة الناجحة كذلك ( إذا تعلق الأمر بمتدربين ذكور (.. * فائدة عملية (2 7 : ( في حالة العلاقة بين ( مدرب مع متدربين ) أو ) مدربة مع متدربات ) يفضل أن تكون المسافة ضيقة .. بمعنى أن يكون هناك رفق، تعاطف، استماع .. من قبل المدرب / ة للمتدربين / ات من نفس الجنس .
  • 17. * فائدة عملية (2 8 ) : من الهام جدا أن يخبر المدرب المتدربين باللحظة التي يخرج فيها ( خارج السياق ) وباللحظة التي يعود فيها إلى الموضوع الأصلي، لكي لا يتم الخلط بينهما .. بين الموضوع الأصلي وموضوع " خارج السياق "!! * فائدة عملية ( 29 ) : تذكروا باستمرار بأننا جميعا نحب أن يطرى علينا وأن يمتدحنا الآخرون .. تذكروا هذا جيدا لدى تعاملكم مع المتدربين .. أثنوا عليهم باستمرار بأفضل ما لديهم من صفات
  • 18. * فائدة عملية ( 30 ): إحذروا التمييز بين المتدربين .. واختار استراتيجية كيل المديح للجميع، والبحث عن نقاط التميز في كل شخصية وامتداحها .. .. * فائدة عملية (3 1 : ( إ حذروا الهدوء الخادع !! حين تنظرون في وجوه المتدربين احذروا الأماكن الهادئة، إحذروا المشاركين الذين لا يدلون بآرائهم، إحذروا أن تتركوهم لأفكارهم وهواجسهم التي تصور لهم بأن المدرب يهتم بأشخاص معينين دون الآخرين ..
  • 19. * فائدة عملية ( 32 ) : احذروا الانجذاب إلى بعض المشاركين وإهمال البعض الآخر .. فحين يفاجئك بعض المتدربين بحقيقة اهتمامك ببعض المشاركين دون الآخرين يكون الأمر محتاجا لإعادة نظر .. * فائدة عملية (3 3 :( كيف نتصرف حيال اتهامات المتدربين لنا بالتحيز؟ !! هناك خياران .. الأول أن نراوغ ونجادل .. وحينها سنخسر خسارة كلية، والثاني أن نجد سببا موضوعيا وعلميا يقنع المشاركين ( مثل حكاية اختلاف نسب حضور كل من الجنسين ) أو الاعتراف بأن الملاحظة الموجهة إلينا صحيحة .. قد نجد عذرا مخففا مثل أن نشاط البعض يدفع المدرب إلى مزيد من الاهتمام بالنشطاء، لكن في نهاية المطاف لا يصح إلا الصحيح .. مطلوب من المدرب أن يولي اهتماما شبه متساوٍ بالجميع !!
  • 20. فائدة عملية ( 34 ): احذروا تكوين انطباعات خاطئة تجاه نشاط المتدربين : قد ننظر إلى المتدربين فتعجبنا حرارة البعض وتفاعلهم مع الدرس، ونحكم في المقابل بأحكام مخالفة على أولئك الذين يجلسون هادئين بدون تفاعل !.. و هذا هو عين الخطأ في تكوين انطباعاتنا حول المتدربين .. كثيرا ما يتجلى تفاعل البعض مع المحاضرة بمظاهر هدوء تنبئ عن إنصات وتفهم وتفكر، حتى أن لغة أجسامهم تسكن، وعيونهم لا تطرف .. مما يدفعنا للاعتقاد بأننا في واد وهم في واد آخر ..
  • 21. * فائدة عملية ( 35 ) : أطلب من المتدربين لغة جسم إيجابية : مما يشجع المدرب على الاستمرار ما يجده من تفاعل من قبل المتدربين، وإذا لم يحدث التفاعل المنشود تبدأ عزيمة المدرب بالتسرب، فيما يعرف بمصطلح " إطفاء المدرب "! نعم ينطفئ بعد فترة قصيرة لاعتقاده بعدم تفاعل المتدربين معه .. النصيحة هنا هي أن يسترعي المدرب انتباه المتدربين إلى أن لغة أجسامهم سلبية ولا تنبئ عن تفاعلهم مع الموضوع، بحيث يصبحوا أكثر تفاعلهم من خلال الابتسامة الخفيفة، هز الرأس، اعتدال القامة، الميل بالصدر إلى الأمام، عدم إسناد الرأس بقبضة اليد .. الخ !! مع مراعاة أن يأتي لفت الانتباه هذا على شكل ملاحظة تستدر مرحة ابتساماتهم بل ضحكهم دون أن تحرجهم . !!! * فائدة عملية (3 6 ) : حاول نقل البصر بانتظام بين كل المشاركين، وفي كل الجهات، مع الحذر من نسيان الجانب الأيسر .
  • 22. * فائدة عملية (3 7 ) : المدرب الناجح والمتميز هو من يظهر نفسه بطريقة واقعية، يصيب ويخطئ، ولا يظهر نفسه في صورة مثالية بعيدة عن الواقع .. في الحالة الأولى أنتم تعطون للطلاب أملا في إمكانية التحول من الضعف للقوة، ومن الخطأ للصواب، وفي الحالة الثانية ( المثالية ) تجعلون مهمة التحول عليهم عسيرة، في تلك الحالة كأنكم تقولون لهم : أنا ( أي المدرب ) مثالي بالفطرة، وليس أمامكم أي أمل في أن تصبحوا مثلي؟ !!!! * فائدة عملية ( 38 ): حين نقوم بعمل عرض بوور بوينت فإن أهم ما يجب أن يتوفر فيه هو قلة عدد الكلمات ( يفضل أن تعرض كل معلومة فيما لا يزيد على سطر واحد ) والشيئ الآخر الواجب توفره في العرض هو استخدام خط كبير يساعد على الرؤية من مكان بعيد…
  • 23. * فائدة عملية ( 39 ) : أظهروا نقاط قوتكم وأخفوا نقاط ضعفكم بقدر ما تستطيعون… فالتدريب هو فن استخدام نقاط القوة وتلافي نقاط الضعف . * فائدة عملية (4 0) : لنتعلم من أخطائنا، ولنجعلها معنا لا ضدنا !! الأهم من عدم الوقوع في الخطأ هو : أن تمتلكوا خطة وطريقة جيدة للخروج من الخطأ إذا وقعتم فيه !! تذكروا بأننا جميعا سنقع في الخطأ .. ومهم أن يكون لنا استراتيجيات مرنة وسرعة بديهة لتدارك الخطأ والخروج منه .. * فائدة عملية ( 41 ): أشد ما يحتاجه المدرب من أدوات التدريب هو لغة عربية سليمة محكمة غير فضفاضة، قادرة على أن توصل أفكار المدرب إلى ذهن المتدرب بدون تشويه المعنى !!
  • 24. * فائدة عملية (4 2 ): لتقويم أفضل .. تذكروا باستمرار ما قلناه آنفا : لا تستخدموا كلمة ( إجابتك خاطئة ).. حتى لو كانت إجابة البعض خاطئة بالفعل، فيمكنكم أن توصلوا له نفس المعنى لكن بدون إحراج .. مجرد عدم التعليق على الإجابة، أو القول ( حسنا .. لنرَ إجابات أخرى ) يعطي نفس المعنى !!! * فائدة عملية (4 3) : ترحيل الأسئلة وإحالتها على الدروس القادمة من الممكن أن يطلب المدرب من المشارك صاحب الموضوع أو السؤال ( الذي أتى في غير سياقه ) أن يذكره بالموضوع أو السؤال حين يتم شرح موضوع معين ( يحدده المدرب كموضوع لغة الجسم مثلا ) وفي هذا الأسلوب فائدة للجميع، فهو فائدة من ناحية تفعيل المشاركين وجعلهم أكثر مسئولية في التدريب، وفائدة للمدرب لأنه يساعده على عدم النسيان .
  • 25. * فائدة عملية ( 44) : ذكاء بائع !!! بعض الباعة يعرفون حالة الزبون المنغلق من خلال لغة جسمه، على سبيل المثال فإن القبضات المغلقة والجسم المائل بعيدا عن الباعة تعني انغلاق الزبون وانصرافه عن الشراء، وحين يعرض البائع على الزبون تذوق السلعة بدون التزام بالشراء فهو يمارس محاولة ذكية لدفع الزبون للانفتاح أولا .. وحينها لن يكون البائع مضطرا لعرض سلعته لأن الزبون حينها سيطلبها !!!!.. * فائدة عملية (4 5 ): التدريب ( فن إبراز نقاط القوة ) تذكرون حين قلنا بأن التدريب هو فن إبراز نقاط القوة، وإخفاء نقاط الضعف والتي تكون غير ظاهرة عادة، وليس هناك ما يجبر المدرب بالتصريح عن أِشياء . تكون نتيجة التصريح بها انخفاض رصيده في بنك المتدربين !! لو استطعتم تجاوز العقبات التدريبية بدون لفت أنظار المتدربين فهذا أفضل .. استعينوا بالله، وتحلوا بالمرونة إلى أقصى حد .
  • 26.
    • * فائدة عملية (4 6 ) : وضع المقاعد وطريقة جلوس المشاركين :
    • - الوضع الأفضل للجلوس هو الشكل نصف البيضاوي .
    • أيها المدرب لا تسمح مطلقا بوضع الكراسي صفا خلف آخر كما في الصفوف المدرسية !!! ( يمكن أن يسمح بهذا الوضع في حالة المحاضرة التي تتميز عادة بفعالية دور المدرب وخمول دور المتدرب أو المستمع !.
    • بشكل عام لا تسمح أيها المدرب لأحد المشاركين بالانزواء أو الاختباء خلف متدرب آخر .
    • الوضع الصحيح للتدريب هو أن يرى كل متدرب كل زملائه علاوة على المدرب، وأن يرى المدرب بدوره جميع المشاركين .
    • خلال التدريب اجتهد أن يكون لديك سطر واحد من المتدربين ولا تسمح بوجود سطرين ( إلا في الأحوال الاستثنائية ) فوجود سطر ثاني خلفي يترجم في لاوعي المتدرب : ( متدرب أقل أهمية !) أو ( مواطن درجة ثانية ) كما يقال . ويجب عدم السماح بهذا في التدريب فجميع المتدربين سواء !!!
  • 27.
      • * فائدة عملية (4 7 ) : اس ت فت نفسك ولو أفتوك .
      • سبق وقد قلنا بأن المدرب المتميز هو الذي يضيف لمسته الخاصة على التدريب ولا يكتفي بما قرأه وما سمعه، وهنا نقترح إدخال تغيير ما على جو التعلم كل مدة .. على سبيل المثال بإمكانكم تغيير أوضاع جلوس المشاركين .. وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا التغيير فكرة جيدة لموضوع " خارج السياق ". على سبيل المثال : كثيرا ما نحتاج لإيصال فكرة مفادها أن ( رؤيتنا للأشياء تتأثر بالمكان الذي ننظر منه ) وعليه يمكن تغيير وضع جلوس المتدربين وسؤالهم عن التغيير الذي طرأ على رؤيتهم للأشياء !! ثم العودة للدرس !
  • 28. خلاصة جواهر عملية التدريب
    • ايجاد الحافز عند المتدرب
    • المشاركة التطبيقية في عملية التدريب / التطوير
    • تسلسل تقديم المادة
    • مكافأة التقدم الملموس
    • الاثر المرتجع
    • مراعاة الفرو قات الفردية
  • 29. جزاكم الله خيرا على حسن استماعكم
    • أشكركم جميعا