Ce diaporama a bien été signalé.
Nous utilisons votre profil LinkedIn et vos données d’activité pour vous proposer des publicités personnalisées et pertinentes. Vous pouvez changer vos préférences de publicités à tout moment.

ما هو الإحلال الوظيفي Succession planning

16 767 vues

Publié le

في هذا الملف عرض مبسط لمفهوم الإحلال الوظيفي
للمزيد من المقالات
www.hrdaleel.com

Publié dans : Recrutement & RH
  • Soyez le premier à commenter

ما هو الإحلال الوظيفي Succession planning

  1. 1. www.hrdaleel.com| دليل الموارد البشرية ما هو الإحلال الوظيفي Succession Planning تعتبر عملية الإحلال الوظيفي )التعاقب( من أعمال إدارة الموارد البشرية، وهي تُشبه التنبؤ بما يمكن أن يحدث في المستقبل. والإحلال هي عملية إيجاد الشخص البديل الذي يمكنه أن يشغل أو ينوب عن الشخص شاغل المنصب في حال غيابه لأيّ سبب من الأسباب، وحتى لا يُترك المنصب شاغراً، وفي حال لم يتم العثور على من يمكنه أن ينوب فإنه يُطلب من شاغل الوظيفة الحالي أن يضع المواصفات المطلوبة لمن سينوب للبحث عنه خارج الم ؤسسة. هذه العملية تكتسب أهمية كبيرة في حماية المؤسسة من التعرض لأيّ طارئ يمكن أن يحدث كحالة وفاة أو انتقال إلى منافس، وبالذات إذا علمنا بأنّ هناك مؤسسات توظيف تهتم بمثل هذا النوع من الوظائف وتعمل على اصطيادهم لصالح مؤسسات كبرى تبحث عن الكفاءات والنجوم مقابل عائد مادي مُُزي. وتتم هذه العملية من خلال تقنيات التقييم المتنوعة والتي أصبحت متاحة من خلال جهاز الحاسوب أو أساليب إدارية أخرى، وتأتي في العادة بنتائج يمكن البناء عليها. وهناك ثلاثة أنواع من الموظفين الذين يمكنك أن تجدهم في كلِّ مؤسسة، وعليك أن تتعامل معهم بمهنية عالية وبتجرد. -1 الموظف صاحب الأداء الضعيف أو المتوسط، وهذا لا يمكنك أن تُعوّل عليه في عملية الإحلال، فهو في العادة يحتاج للمزيد من التدريب والعمل الكثير في تطوير وتنمية أدائه. -2 هذا الموظف يملك المهارات العالية، لكن نتائج تقييمه غير جيدة، فمن الأفضل مراجعة تقييمه خوفاً من تهميشه أو أنه بالفعل بحاجة إلى توجيه مهاراته للطريق الصحيح.
  2. 2. www.hrdaleel.com| دليل الموارد البشرية -3 هذا الموظف هو النجم بلا منازع، حصل على الأفضل تقييماً، لديه المهارات والخبرة لكي يكون مُؤهلاً للإحلال الوظيفي إلى منصب قيادي في مؤسستك كنوع من المكافأة أو الترقية، كما أنه يمتلك شخصية قيادية وثقة عالية بنفسه، ولا يمكنك الاستغناء عنه، ويحصل بجدارة على لقب النجم. هناك ستة خطوات للتخطيط لعملية الإحلال الوظيفي : -1 تقوم إدارة الموارد البشرية بتحديد المناصب الرئيسية في المؤسسة، والذين عادة ما يكونون في مناصب قيادية ويُسبب غيابهم أزمة كبيرة في عمل المؤسسة. -2 يتم تصميم نموذج استبيان وتقييم للمرشحين وتوزيعه على الأشخاص الذين تم تحديدهم لإيجاد البديل المناسب لهم ومن ينوب عنهم، تحتوي نماذج الاستبيان المعلومات الشخصية، أهم المهام والمسئوليات الموكلة إليه، واستبيان يُوضح أهم المخاطر والمشاكل التي يمكن أن تنشأ في حال غيابهم عن العمل لأيِّ سبب كان، ويُطلب منهم ترشيح الشخص المناسب لينوب عنهم وتسجيل بياناته، وما هي أهم المهام والمسئوليات التي ستُوكل إليه، ثم يتم تقييم المرشح في الجوانب الشخصية والصفات القيادية والمهارات الفنية إضافة إلى أداء عمله، وغيرها لتحديد نقاط القوة والضعف لدى المرشح إضافة إلى الدورات التي حصل عليها خلال الفترة الماضية. -3 يتم تحديد المرشحين من خلال الاستبيانات التي حصلوا عليها. -4 ثم رفع خطة الإحلال للمدير العام ورفعها إلى مُلس الإدارة لإقرارها. -5 بعد اعتماد الإحلال يتم إعداد خطة تدريب للمرشحين وتجهيزهم للمهمة الجديدة. -6 وبعد الانتهاء من عملية التدريب يمكن إعطاء المدراء إجازة لينوب عنهم الأشخاص الذين تم ترشيحهم، ويتم فيها تقييم أدائهم ومدى نجاحهم فيما أُوكل لهم، وإذا لم ينل المرشح رضى الإدارة يتم استبعاده واستبداله بآخر، وفي حال لم يوجد البديل داخل المؤسسة فإنه يمكن البحث خارجها.
  3. 3. www.hrdaleel.com| دليل الموارد البشرية

×